مفهوم مؤشر كتلة الجسم

ماذا يعني مؤشر كتلة جسمك؟

لقد أقرت منظمة الصحة العالمية( WHO) إن مؤشر كتلة الجسم الذي يتراوح بين 18,5 -  24,9 يعد طبيعيا ً؛ حيث يعني أن الشخص الذي يقع مؤشر كتلة جسمه في هذا النطاق يكون الأقل عرضه للإصابة بالمشكلات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن.
كما يشير مؤشر كتلة الجسم بين 25 – 30 إلى زيادة في الوزن.

 

مما يؤدي بالتبعية إلى زيادة خطورة الإصابة بالأمراض المرتبطة بزيادة الوزن؛ مثل أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب ومرض السكر من النوع 2. وكلما زادت قيمة مؤشر كتلة الجسم عن هذه القيمة.

 

زادت المخاطر الصحية التي يمكن أن تصاب بها وزادت فرص استفادتك أيضا ً من إنقاص وزنك؛ حيث إن إنقاص 5 – 10 في المائرة من وزنك والمحافظة على هذا الأمر من الممكن أن يحدث فرقا ً. لذا، من المؤكد أن الأمر جدير بالمحاولة.

 

التحكم في الخصر

بعد قياس خصرك مؤشراً أخر مهماً لما إذا كانت بنيتك صحية وسليمة أم لا. يرجع هذا الأمر إلى أن الأبحاث أوضحت أن المكان الذي يزيد فيه وزن الجسم له نفس الأهمية في التأثير بشكل ملحوظ على الصحة العامة بنفس قدر تأثير كمية الزيادة في وزن الجسم.

 

اتضح أن الدهون المفرطة حول منطقة البطن. والتي عادة ما تُظهر الجسم في شكل التفاحة أو تظهر على شكل كرش. تلعب دوراً مدمرا ً في زيادة مقاومة الجسم للأنسلوين؛ وهذا ما يؤدي بدوره إلى زيادة خطورة الإصابة بمرض السكر من النوع 2 وأمراض القلب أيضا ً.

 

إن الشخص الذي يمتلك كرشا ً يكون أمثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن عن ذلك الذي يماثلة في الوزن ولكن وزنه يتركز حول منطقة الوركين والفخدين والجزء السفلي من الجسم( وهو الجسم الذي يكون على شكل ثمرة الكمثرى).

 

قس خصرك

لتتمكن من قياس خصرك. لف عليه شريط القياس بإحكام ولكن ليس بشدة. والمكان الذي تقيس منه سيتمثل في نقطة المنتصف في نهاية الضلوع وأعلى عظم الورك. أي على بعد حوالي 2,5 سم( أي بوسة) أعلى السرة.

 

انظر إلى الجدول المقابل لترى هل قياس خصرك يعتبر صحيا ً أم لا. إذ وجدت أن مؤشر كتلة جسمك يقع في النطاق الطبيعي ولكن مقياس خصرك يقع في منطقة الخطر – فمن الأفضل أن تنقص وزنك بعض الشيء لتجعل منطقتي الخصر والبطن لديك رشيقتين.

 

ملحوظة: لقد وجد أن الأسيويين الذين تكون منطقة الخصر لديهم على شكل تفاحة – يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية المتعلقة بزيادة الوزن عن المجموعات الأخرى. يقع الرجال الأسيويين الذين يبلغ قياس خصرهم 90 سم. ( أي 26 بوصة) أو أكثر والنساء الأسيويات اللاتي يزيد قياس خصرهن عن 80 سم( أي 32 بوصة) ضمن المجموعة الأكثر عرضة للإصابة بمثل هذه المشكلات الصحية.

 

هل قياس خصرك صحي ؟

 

 

جيد

مستوى خطورة زائد

مستوى خطورة عال

الرجال

94 سم( 37 بوصة) أو أقل.

94 – 101 سم( 37 – 39) بوصة.

102 سم( 40 بوصة) أو أكثر.

النساء

80 سم( 32 بوصة) أو أقل

80 – 87 سم( 32 – 34 بوصة)

88 سم( 35 بوصة) أو أكثر.

 

يجب أن تعرف

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد