قياس مؤشر كتلة الجسم

- الصورة العامة

قبل أن تعد نفسك لإنقاص وزنك. من الأفضل أن تكتشف حقيقة الشكل الذي يبدو عليه جسمك الآن. وفي هذه الأيام هناك العديد من الأشياء التي تحدد من خلالها وزنك المثالي أكثر من مجرد الوقوف علىا لميزان؛ حيث إنه لا يخبرك سوى بجزء من الحقيقة. واكتشافك لمدى صحة وزنك وبنيتك وتحديد ما تهدف للوصول إليه أمر لا يستغرق سوى بضع دقائق.

 

تقييم وزنك وشكل جسمك

هل تعاني من مشكلة في وزنك؟ وإذا كان هذا هو الوضع بالفعل. فما مقدار ما تريد أن تنقصه من وزنك كي تصل إلى نطاق الوزن المناسب والصحي بالنسبة لك؟ إليك بعض الطرق السهلة والبسيطة لاكتشاف الحقائق المتعلقة بمظهرك.

 

يحب أن تعرف:
قياس مؤشر كتلة جسمك
لتتمكن من حساب قيمة مؤشر كتلة جسمك. سوف تحتاج إلى قسمة قيمة وزنك على مربع قيمة طولك يمكنك الاستعانة بألة حاسبة لأداء هذه العملية الحساسية.

 

1. لتحسب قيمة مؤشر كتلة جسمك باستخدام المقاييس المتربة. أحسب أولا ً قيمة وزنك بالكيلو جرام وقيمة طولك بالأمتار. ( استعن بشخص أخر ليقيس لك طولك إذا كا قد مر وقت طويل منذ آخر مرة قمت فيها بقياسه).

 

2. والآن. أقسم قيمة طولك بالأمتار المربعة( لتحويل قيمة وزنك بالرطل إلى الكيلو جرام، اقسمها على 3,3 وإذا كنت ترغب في تحويل قيمة طوالك بالبوصة إلى المتر، فأضربها في( 0,025)
ومن ثم. إذ كان وزنك 59 كجم( أي 130 رطل).

 

وكان طولك 1,6 متر( أي 5 أقدام و 4 بوصات).
فسوف يتم حساب مؤشر كتلة جسمك على النحو التالي: 59 ÷( 1,6 × 1,6) = .23.

 

المنهج العلمي

يتبع معظمنا طرقاً متعددة ومختلفة لمراقبة وزنه. فمثلا ً، نلاحظ أن وزننا قد زاد عندما لا نتمكن من ارتداء البنطلوب المفضل لدينا نظر لأنه أصبح ضيقا ً، أو عندما نقف على الميزان ونكشف بالأرقام أنه قد زاد بالفعل. لتقييم ما يخبرك به وزنك بالفعل حول صحتك وحالتك. فالأمر يستحق أن تتبع طريقة أكثر علمية في هذا الصدد.

 

إذا كنت راضا ً. لوزنك لبضعة أعوام. فإن التفكير في اكتشاف الحقائق المجردة وحدة من الممكن أن يكون مثبطا ً للهمة؛ بيد أنه من الممكن ألا يكون على قدر السوء الذي تعقده يكون معظم الأشخاص فكرة ثابتة حلو ماي جب أن تكون أوزانهم علهي.

 

وغالباً ما يعتمدون في فكرتهم تلك على الشكل الرشيق الذي كانوا عليه من قبل عندما كانوا في مرحلة المراهقة أو في يوم زفافهم وربما لن يكون هذا الوضع مريحاً أو واقعيا ً بالنسبة لهم الآن. وإذا اعتبرت حقيقة وزنك صدمة غير سارة لك. فوجه هذا الإحساس ليصبخ عوناً ومحفزا ً. والآن وقد أصبحت على استعداد للبدء في حملتك الصحية لإنقاص وزنك. فلن تحتاج أن ترى تلك الأرقام مرة أخرى على الميزان.

 

مؤشر كتلة الجسم

تعد المقارنة البسيطة التي يتم عقدها بين الوزن والطول الطريقة المفضلة في تقييم ما إذا كان شخص ما يعاني من زيادة في الوزن أم لا. أما في هذه الأيام، يفضل المتخصصون في مجال الصحة استخدام مؤشر كتلة الجسم. وهو عبارة عن رقم يمثل وزنك في كل متر مربع من طولك.

 

يجب أن تعرف

السمنة
يعاني ما يريد عن 20 في المائة من نساء بريطانيا من السمنة. برغم ذلك أقرت دراسة بحثية في السرطان بأن 4 في الماءة فقط من المصابات به اعترفي بمعاتاهن من السمنة من قبل. إن المخاطر الصحبة تبدأ في التزايد قبل أن تصل إلى المرحلة التي تشعر فيها بأنك تعاني فيها بأنك تعاني بالفعل من زيادة الوزن.

 

مؤشر كتلة الجسم

يعتمد مؤشر كتلة الجسم على فرض أن الفارق بين الأشخاص ذوي الأطوال الواحدة والأوزان المختلفة يوضح بشكل عام قدر الدهون الموجودة في أجسامهم. بناءً على ذلك عند تقييم الحالة الصحية. يعد مؤشر كتلة الجسم مقياسا ً أكثر دقة من مجرد المقارنة بين الوزن والطول؛ وذلك نظرا ً لأنه يأخذ في اعتباره شكل وبنية الجسم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد