طرق إتباع الطعام الصحي

الطعام الصحي للباحثين عن الرشاقة

نظراً لأن فقد الوزن يعني بتحسن الصحة بالإضافة إلى الظهور بشكل جيد والشعور بقدر أكبر من الثقة فمن المعقول أن تتأكد من أن تكون خطة فقد الوزن التي تتبعها صحية قدر الإمكان. إن معرفة كيفية إنشاء قوائم أطعمة مشبعة وشهية تحتوي على نطاق كبير من المكونات الغذائية. ولكن دون أن تعمل على تكدس السعرات الحرارية أو الدهون داخل الجسم تعتبر مفتاح التوصل إلى طريقة لتناول الطعام سهلة التطبيق وممتعة وفعالة للتحكم في الوزن.

 

يجب أن تعرف

كم يبلغ حجم الحصة الواحدة ؟

 

الخضروات

5 براعم أسيارجوس طازج.

 

3 ملاعق كبيرة مملوءة فاصوليا بيضاء.

 

4 ملاعق كبيرة مملوءة فاصوليا فرنسية.

 

3 برعم بروكلي.

 

3 ملاعق كبيرة مملوءة جزر.

 

8 رءوس قرنبيط.

 

1 سلطانية خس.

 

2 حفنات مشروم مقطع.

 

1 بصلة متوسطة.

 

3 ملاعق كبيرة مملوءة بسلة نصف ثمرة فلفل طازجة.

 

1 ملعقة كبيرة مملوءة صلصة طماطم.

 

الفواكه

3 ثمرات طازجة مشمش.

 

14 ثمرة طازجة توت.

 

2 ثمرة طاظجة تين.

 

3 ملاعق كبيرة مملوءة سلطة فواكه طازجة.

 

1 حفنة عنب.

 

1 ثمرة متوسطة تفاح أو موز أو برتقال أو خوخ أو كمثرى.

 

1 شريحة كبيرة أنانس طازج.

 

2 حفنة توت بري.

 

3 ثمرة صغيرة يوسفي.

 

7 ثمرات طازجة فراولة.

 

للتمتع بصحة جيدة – تناول مجموعة متنوعة من الفواكه ذات ألوان مختلفة.

 

تحقيق التوازن بشكل صحيح

يقدم المتخصصون في مجال العناية بالصحة برسالة أساسية. وهي، لا يوجد ما يعرف باسم أطعمة أو أطعمة غير صحية؛ هناك فقط نظم غذائية صحية ونظم غذائية غير صحية. ومن ثم، لتنفص من وزنك بطريقة صحية من الضروري أن تعلم كيفية تحقيق التوازن بين الأطعمة التي تتناولها بشكل صحيح.

 

المجموعات الرئيسية

إن تناول الطعام بطريقة صحية يعني الحصول على التركيبة الصحيحة للعناصر الغذائية أو الحصول على جميع المكونات التي يحتاجها الجسم ليعمل بكفاءة وفعالية هناك مجموعتان مختلفتان ومتميزتان من العناصر الغذائية المتوفرة داخل الأطعمة وهما: المغذيات الكبرى وهي البروتينات والمواد الكربوهيدراتية والدهون والماء والمغذيات الصغرى وهي الفيتامينات والمعادن.

 

يحتاج الجسم إلى كميات متنوعة من العناصر الغذائية ليعمل على نحو صحي؛ مثل كميات كبيرة نسبياً من المواد الكربوهيداتية وكميات بسيطة من الفيتامينات والمعادن وفي حالة عدة توازن هذه الكميات تتعرض الصحة لعواقب سلبية تتراوح بين الشعور العام بأنك" لست في كامل قوتك" والإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الأنيميا( وهي نقص الحديد) أو هشاشة العظام( وهي نقص الكالسيوم).

 

تعد معظم أنواع الأطعمة عبارة عن مزيج من المكونات الغذائية فمنتجات الألبان مثلا ً: تحتوي على بروتينات ودهون ومغذيات صغرى وماء. بينما يحتوي الآرز على مواد كربوهيدراتية وبروتينات ودهون ومغذيات صغرى وماء.

 

توازن الصحة الجيدة

إن متابعة المكونات الغذائية الموجودة في جميع أنواع الأطعمة التي تناولها من الممكن أن يزيد من صعوبة ابتكار نظام غذائي متوازن. كما أنه يمكن أن يحول أوقات تناول الوجبات إلى درس كيمياء بدلاً من أن يحول أوقات تناول الوجبات إلى درس كيمياء بدلا ً من أن يجعله حدثا ً ممتعا ً.

 

لذا، عندما يتحدث أخصائيو التغذية عن" مجموعات الأطعمة"، فأنهم يشيرون إلى أنواع الأطعمة اليومية اللازمة لتكوين نظام غذائي صحي، بوجه عام تحدد الهيئة الحكومية لوضع مقاييس الأطعمة البريطانية التركيبية المثالية لمجموعات الأطعمة في إطار" توازن الصحة الجيدة". وهذه المجموعات هي كما يلي:

الفواكه والخضروات.

 

الخبز والحبوب الأخرى والبطاطس.

 

اللبن ومنتجات الألبان.

 

اللحوم والأسماك وبدائلها.

 

الأطعمة التي تحتوي على دهون وسكريات.

 

ليس هناك من حاجة لأن تتخلى عن تناول أي من مجموعات الأطعمة المذكورة أعلاه لتحصل على نظام غذائي صحي. ولا حتى الأطعمة التي تحتوي على سكريات ودهون. إن مفتاح تناول الطعام بشكل صحي يتمثل في مراعاة النسب والكميات المتناولة منه.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد