حقائق هامة حول الفواكه

حقائق عن الفواكه

يمكن اعتبار كوب يحتوي على 150 مل من عصير الفواكه أو على 150 مل من مخفوق الفواكه مع اللبن أو الزبادي بمثابة حصة من الفواكه. ولكن لأغراض خاصة بصحتك اجعلها حصة واحدة يوميا ً. كما ينطبق الأمر نفسه على الفواكه المعلبة أو المحققة وكما يعرض الجدول الموضح أدناه تعد الفواكه المصنعة بجميع أشكالها أعلى في كثافة الطاقة من الفواكة الطازجة وهذا ما يعني أنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية كما أنها غير مشبعة ومن ثم لا تعد الخيار الأفضل بالنسبة للراغبين في فقد الوزن.

 

حصة الفواكه

السعرات الحرارية

100 جم عنب أخضر

112 جم من قمرة تفاح متوسطة.

28 جم شرائح تفاح مجففة.

28 جم زبيب عادي / زبيب سلطاني.

200 مل عصير عنب.

200 مل عصير تفاح.

200 مل مخفوق تفاح وعنب.

12

53

67

83

92

95

100

 

علاوة على ذلك. من الفوائد الصحية الأخرى لنتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات ما يلي. تأخير تكون املياة البيضاء على العين وخفض ضغط الدم والمساعدة في علاج مرض السكر وتحسن وظائف الأمعاء والتقليل من أعراض الربو.

 

بينما يوصي بتناول خمس حصص يومية من الفواكه والخضروات لصحة جيدة. لا يزال من الأفضل أن تضع في اعتبارك أن هذا هو الحد الأدنى. وأنه يعتمد جزئياً على ما يُعتقد بأنه الحد المقبول. ولكن في دول أخرى ومنها الولايات المتحدة الأمريكية يوصى بتناول تسع حصص يوميا ً من الفواكه والخضروات.

 

إن الفواكه والخضروات تعد مفيدة لصحتنا على وجه الخصوص نظرا ً للنطاق العريض من المكونات الغذائية التي تحتوي عليها؛ ومنها الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى المكونات النباتية المعقدة – مواد نباتية  ك يميائية – التي تلعب دوراً أساسيا ً – ضمن وظائف أخرى قيمة – بوصفها مضاداً للأكسدة في منع تلف الخلايا أو إصابتها بالأمراض كما يعتقد أن هذه المكونات تعمل على نحو أكثر كفاءة عندما يتم تناولها مع بعضها البعض، بيد أن تناولها وحدها أي في صورة مكملات غذائية. لا يكون له الأثر المفيد نفسه ومن الممكن أن يكون مضراً أكثر من أن يكون مفيداً في بعض الأحيان.

 

يجب أن تعرف

نوع فيما تتناوله

عد العديد من المكونات النباتية القيمة الموجودة في الفواكه والخضروات السبب وراء اللون الذي تكون عليه مثل اللون الأحمر من مادة بكوبين الموجود في الطماطم. وهو الذي يحتوي على خصائص مضادة للإصابة بمرض السرطان.

 

كما تحتوس قشرة العنب الأحمر على الفلافونيدات وهي عبارة عن مضادرات للأكسدة تحمي خلايا الجسم كما تعد بعض الخضروات ساطعة اللون. مثل الفلفل. غنية بفيتامين ج على الرغم من ذلك ومع أن جميع الفواكه والخضروات تعد مفيدة للصحة فإنه من الأفضل أن تلتزم بتناول الأنواع المفضلة لديك منها بدلا من عدم تناول أي منها على الإطلاق.

 

من الممكن أن تكون الفواكه من الأطعمة المتميزة لأي شخص يحاول أن ينقص وزنه.

 

الفيتامينات

يتم تخزين فيتامينات أ، د ، هـ في الدهون، فلا توجد حاجة لتناولها كل يوم. أما الفيتامينات الأخرى فهي قابلة للذوبان في الماء ويجب أن يتم تناولها كل يوم. تفقد الأطعمة الفيتامينات القابلة للدوران في الماء عندما نتعرض للهواء أو الماء ومن ثم يجب أن يتم إعدادها طازجة( أو من المجمد) وتطهي شكل خفيف.

 

تحتوي الخضروات التي تنتمي لفصيلة البصليات على الأليسين؛ وهو من المواد النباتية الكيميائية التي تقدم مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد