حقائق حول مؤشر كتلة الجسم

ينطلق مخطط مؤشر كتلة الجسم القياسي على البالغين الذين اريج أعمارهم عن 18 عاما ً. لذا، يجب أن تتم استشارة الطبيب المختص فيما يختص بمؤشر كتلة الجسم المناسب للأطفال. كما لا يمكن أن ينطبق هذا المخطط على النساء الحوامل أو المرضعات.
بالنسبة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام من الممكن ألا يشير مؤشر كتلة الجسم العالي إلى وزن غير صحي. فمثل هؤلاء الأشخاص يكون لديهم نسبة عالية من العضلات والتي ترن أكثر من الدهون.


من الممكن ألا يكون مؤشر كتلة الجسم مؤشرا ً يعتمد عليه بالنسبة للكبار أو ذوي البنية الضعيفة الذين تكون كتلة العضلات لديهم قليلة بالفعل.

 

هناك العديد من عمليات حساب مؤشرات كتل الجسم والمتوفرة على العديد من مواقع العناية بالصحة على الإنترنت ولكن اعتمد على متوسط هذه القيم. نظرا ً لأنه من خلال خبرتي أعرف أنها تختلف.

 

لتحسب مؤشر كتلة الجسم على نحو دقيق. يجب أن تقوم بوزن نفسك.

 

دهون الجسم ( يحتوي جسم الشخص العادي والممتع بصحة جيدة على 15 – 30 في المائة من الدهون بينما يحتوي جسم الشخص ذي الوزن الزائد على ما يقرب من 35 في المائة من الدهون. ويحتوي جسم الشخص الذي يعاني من السمنة على 35 في المائة أو أكثر من الدهون. أما فيما يتعلق بالنساء، فتكون النسبة 35 – 37 و 30/ و 35 في المائة على الترتيب.

 

يمكنك أن تقوم بقياس نسبة الدهون في جسمك. والطرق الشائعة تتضمن المسماك وأجهزة قياس المقاومة الكهربية الحيوية أو الأشعة السينية مزدوجة الطاقة التي تستخدم في قياس كثافة العظام.

 

هل يتغير شكل خصرك؟

قامت عالمة التغذية" مارجريت" آشويل" بتطوير مخطط أشويل لتحديد شكل الجسم. وهو طريقة بسيطة وسريعة للتحقق مما إذا كان شكل جسمك – بعد تحديده من خلال خصرك وطولك – يقع في النطاق الصحي أم لا. لاستخدام هذا المخطط. حدد طولك على الخط الرأسي ومقياس خصرك على الخط الأفقي والنقطة التي يتلاقي فيها هذان الخطان هي التي تمثل الفئة التي ينتمي إليها جسمك على هذا المخطط.

 

شكل التفاحة

يبدو أن فقدان الدهون من الأجسام التي تتخذ شكل التفاحة أكبر سهولة من فقدانها من الأجسام التي تتخذ شكل الكمثرى. وهذا ما يمكن أن يساعد في استبيان السبب وراء فقدان الرجال للوزن أسرع من النساء. إن الوقوع تحت ضغط ينتج عنه إفراز هرمون الكورتيزول؛ وهو معروف بأن له دوراً في توزيع الدهون المخزنة في منطقة البكن.

 

وهذا ما يؤدي إلى اتخاذ الجسم شكل التفاحة. وتوجد الدهون المخزنة بهذه المنطقة المركزية في أعماق منطقة المعدة. بينما توجد الدهون المخزنة بالوركين والفخدين والجزء السفلي من الجسم بالقرب من سطح الجلد؛ وهذا ما يجعل ملمس الجلد في هذه المنطقة يشبه قشرة البرتقالة وهذا ما يعرف باسم" السليولايت" وعلى الرغم من أنه لا يبدو جذابا ً. إلا أنه توجد في هذا تعزبة قليلة. فإنه بعد أقل إضرارا ً بالصحة عن الدهون المتمركزة في منطقة المعدة.

 

مقاييس سريعة

إذا كان في إمكانك أن تمسك جزءاً يزيد عن بوصة واحدة من الدهون في الجزء الخلفي من الجزء العلوي من ذراعك أو في المنطقة الواقعة بين الصدر والخاصرة فإنت على الأرجح زائد الوزن.

 

هناك طريقة أخرى تتمثل في قيامك بقسمة قياس وركك على قياس خصرك: إذا وجدت النتيجة أقل من 1، فاعلم أن جسمك على شكل ثمرة الكمثرى وإذا زادت القيمة عن 1، فاعلم أن جسمك على شكل ثمرة التفاح.

 

إذا وجدت أن قياس خصرك أقل من نصف قيمة طولك. فاعلم أن شكل جسمك جيد ويقع في النطاق الصحي.

 

تريد أن تعرف المزيد؟

المزيد من الموضوعات ـ ـ ـ ـ
وزنك وصحتك.

 

السليولايت.

 

تقييم مستوى لياقتك.

 

زيادة معدل التدريبات الرياضية.

 

مصادر أخرى

توفر بعض صالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية اختبارات لقياس شكل الجسم؛ وتعلمك بالنسبة المئوية للدهون والسوائل والأنسجة الخالية من الدهون في جسمك.

 

شارك في أحد اختبارات أسلوب الحياة في مستشفى الجراحة المحلي الموجودة في منطقتك لتختبر الطرق والأحوال الصحية المرتبطة بزيادة الوزن.

 

استد من استخدام أحدث الموازين المنزلية التي توفر قياسا ً لمؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون الموجودة بالجسم أيضاً بجانب عرض الوزن نفسه.

 

اشترك في نادٍ من نوادي اللياقة لتعيد الرشاقة للمناطق التي بها الوزن الزائد في جسمك؛ مثل بطنك  والجزء السلي من جسمك والفخدين.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد