تأثير العمر على الوزن

هل ارتباط زيادة الوزن بكبر السن أمر حتمي؟ تشير الإحصائيات إلى أننا نصل إلى أعلى وزن لنا عندما نصل لمرحلة الأربعيات والخمسينات من عمرنا. وأن السبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى إنخفاض مستوى نشاطنا بشكل تدريجي وليس لتناولنا لكميات أكبر من الطعام. كما اكتشف واحد من مشروعات الأبحاث الكبرى أن معظم البالغين يكتسبون 9 كجم ( ما يعادل 20 رطلا ً) ما بين سن العشرين والخامسة والخمسين؛ وهذا ما لم يقوموا بأية خطوات لمنع حدوث هذا الأمر.

 

بناء ً على ذلك يعد تناول الطعام. كما لو كنت لازلت تلعب كرة القدم مرتين في الأسبوع بينما ما تفعله حاليا ً هو مجرد مشاهدتها مرتين في الأسبوع طريقة فعالة نسبياً لتحرز هدفاً في نفسك.

 

فترة انقطاع الطمث

في الغالب الأعم. تشعر النساء اللاتي يمررن انقطاع الطمث أنهن يعانين أكثر في التحكم في وزنهن وقد يقبلن اكتساب 10 كجم كأثر جانبي محتوم نتيجة لهذا الأمر.

 

على الرغم من ذلك. وكما هي الحال مع الحمل باعتباره حدثا ً أخر يؤثر بشكل كبير على الهرمونات تشير الأبحاث إلى أن انقطاع الطمث لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن وهذا بالرغم من أن زيادة مستويات هرمون التيستوستيرون ونقص مستويات هرمون الإستروحين قد يشيران إلى إمكانية تغير عملية توزيع الوزن بالجسم بشكل طفيف. ومن ثم تتحول الأجسام التي تتخذ شكل الكمثرى إلى أجسام تشبه شكل التفاحة؛ وهو ما يشيع حدوثه في فترة منتصف العمر.

 

كما رأينا من قبل. فإن وجود وزن زائد حول منطقة الخصر يمثل خطورة كبيرة على الصحة بشكل يزيد عن ذلك الخطر الناتج عن الوزن الزائد في منطقة الردفين والفخدين. لذا، من الأجدر أن تسعى وراء جعل وزنك في النطاق الصحي ولا تجعل محيط خصرك يزيد عن 80 سم( أو 32 بوصة).

 

تريد أن تعرف المزيد؟

المزيد من الموضوعات ـ ـ ـ ـ
تحقيق التوازن في مستوى طاقتك.

 

تعزيز عملية الأيض.

 

إدخال الأنشطة البدنية في الحياة اليومية.

 

مصادر أخرى

قم بشراء عداد للمشي لتراقب مدى نشاطك كل يوم.

 

انتقل إلى تناول الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات والدهون من الأطعمة المفضلة لديك لتستمتع بمذاقها دون السعرات الحرارية.

 

حاول أن تضع يدك على مسببات السمنة في حياتك اليومية. هل من سبيل لمقاومتها؟

 

حاول الاشتراك في نادي رشاقة معروف لتحصل على الدعم اللازم في تناول الأطعمة الصحية والتحكم في وزنك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد