السمنة و زيادة الوزن

من حقائق الحياة

هل يمكن أن تعاني من زيادة الوزن وتكون صحتك جيدة؟ الإجابة، نعم ولا في الوقت نفسه. فبطبيعة الحال. تعتمد حالتك الصحية بالكامل على العديد من عوامل الخطورة؛ مثل التاريخ الطبي لعائلتك وما إذا كنت مدخنا ً أم لا ومستوى لياقتك البدنية والأماكن التي يتركز بها زيادة الوزن هي عامل الخطورة الوحيد لديك ففرصتك كبيرة في الحفاظ على صحتك أكثر من أي شخص آخر لديه العديد من عوامل الخطورة.

 

واعلم أن هناك العديد من الأشخاص الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن ظلوا بصحة وعافية جيدة إلى أن طعنوا في السن. وذلك دون أن ينقصوا من أوزانهم رطلاً واحدا ً.

 

لسوء الحظ وعلى الرغم مما سبق تشير الإحصائيات إلى ما يلي: إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن. فمن غير المحتمل أن تكون من هؤلاء فهم الاستثناء الذي أثبت صحة القاعدة إليك فيما يلي خمس حقائق تدعو للقلق من الدراسات التي قامت بإجرائها هيئة الصحة القومية في المملكة المتحدة – وهي دراسات مصدق عليها:

إذا بلغ مؤشر كتلة جسمك 24 أو أكثر فخطر وفاتك في زمن يستغرق 26 عاما ً يتزايد بمقدار 1 في المائة لكل رطل تزيده في وزنك عندما يكون عمرك يتراوح بين 30 و 42 عاما ً. كما يتزايد هذا الخطر بمقدار 2 في المائة لكل رطل تزيده عندما يكون عمرك يتراوج بين 50 و 62 عاما ً.

 

ترتبط الوفاة بالسمنة في بعض الأحيان فهناك ما يقرب من 30 ألف حالة وفاة سنوية من جراء السمنة؛ حيث إنها تنقص حوالي 9 أعوام من عمر الشخص في المتوسط.

 

تتضاعف خطورة إصابتك بأمراض شرايين القلب إذا زاد مؤشر كتلة جسمك عن 25؟ كما تزيد بمقدار أربعة أضعاف إذا وصل إلى 29 أو أكثر من ذلك.

 

تزيد خطورة الإصابة بمرض السكر من النوع 2 بمقدار 40 مرة عندما يصل مؤشر كتلة الجسم إلى 35 أو أكثر.

 

يؤدي سوء الحالة الصحية الناتج عن السمنة إلى زيادة أيام الغياب عن العمل في العام الواحد لتصل إلى 18 مليون يوم. كما أنها تكلف هيئة الصحة القومية في المملكة المتحدة مثلا ً علاجاً سنويا ً يصل إلى 500 مليون جنيه إسترليني على الأقل.

 

لماذا نلقي باللوم على الوزن؟

من السهل أن نتخيل لماذا تسبب الزيادة في الوزن مشكلات صحية محددة؛ كصعوبة التنفس أو ألم المفاصل نتيجة لثقل الوزن عليها مثل ألم الركبتين والجزء السفلي من العمود الفقري. ومن ناحية أخرى ترتبط بعض الحالات الطبية بعلاقة أكثر تعقيدا ً بالوزن.

 

فكما سبق ورأينا. يقع مؤشر كتلة الجسم 18,5 – 24,9 في نطاق الوزكن الصحي المطلوب. بالتالي، ومن الناحية النظرية يمثل أي مقدار زيادة ي الوزن يجعل مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 25 خطرا ً على صحتك. يبد أن من المعروف بوجه عام أن خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل مرض السكر والقلب. يزداد بشكل واضح عند وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 27 أو ما يزيد عن ذلك.

 

إذا ً، لماذا يمكن أن نقلق بشأن زيادة بضعة أرطال في وزننا؟ المشكلة هنا هي أن هذه الأرطال الإضافية من الممكن أن تزيد دون أن نشعر ومن ثم. إذا وجدت أن مؤشر كتلة جسمك يتأرجح نحو مستوى 25. فمن إذا كان مؤشر كتلة جسمك مرتفعاً بشكل غير صحي. فإنقاص وزنك بسرعة من الممكن أن يعود عليك بفوائد جمة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد