الحساسية ضد القمح

ما زال بإمكان الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد القمح أن يستمتعوا بتناول الأطعمة التي تندرج تحت فئة الخبز وحبوب الإفطار مثل خبز الجاودار والشوفان والأرز.
النقاط الرئيسية
سوف تساعدك الإشارات التالية في الاستمتاع بتناول الخبز وحبوب الإفطار والبطاطس كجزء من نظام فقد الوزن الذي تتبعه.

 

اخت تناول أنواع الخبز عالية الألياف أو المصنوعة من الحبوب الكاملة أو المصنوعة من الدقيق الكامل أوا لدقيق البني( السن) قدر الإمكان.

 

إذا كنت ستشيف دهوناً عند طهي أو تقديم الطعام. فحاول أن تضه الحد الأدنى منها وتحسب عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن تكسبك إياها.

 

احذر الدهون والسكريات الخفية في الأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية مثل الخبز المصنوع بالزيت أو حبوب الإفطار المضاف إليها السكر.

 

تناول البطاطس المخبوزة والبطاطس الجديدة المسلوقة بقشرها لتزيد من الجرعة التي تحصل عليها من فيتامين ( ج) والألياف ولتطيل الإحساس بالشبع.

 

اللبن ومنتجات الألبان وفائدتها للصحة

يمثل اللبن بجميع المنتجات المشتقة منه – مثل الجبن والزبادي والجبن الأبيض وغيرها – المجموعة الثالثة الكبرى في مخطط " توازن الصحة الجيدة". وهي المجموعة التي تمثل بما  يزيد عن سدس المخطط بأكمله تعد منتجات الألبان من المصادر الجيدة للبروتينات وهي التي تعد أساسية لنمو خلايا الجسم والمحافظة عليها.

 

كما أنها غنية بالكالسيوم وهو من المعادن الحيوية لبناء العظام والأسنان والمحافظة على صحتها. خاصة لدىا لنساء والشباب. كذا، تحتوي هذه المنتجات على العديد من الفوائد القيمة الآخرى للجسم. فبالإضافة لكونها مصدراً جيداً للكالسيوم تحتوي منتجات الألبان أيضاً على فيتامينات( ب 12) و( أ) و( د).

 

من ناحية أخرى – تكون منتجات الألبان كاملة الدسم كثيفة الطاقة. كما يمكن تناولها بسرعة. ليصبح من السهل أن تكسبك المزيد من الدهون والسعرات الحرارية دون أن تشعر. إن الدهون التي تحتوي علهيا تلك المنتجات تعد من النوع المشبع ؛ وهو الذي يساهم في زيادة خطورة الإصابة بمرض القلب.

 

ويوصى مخطط" توازن الصحة الجيدة" بتناول كميات معتدلة من منتجات الألبان مع مراعاة تناول الأنواع قليلة الدسم منها قدر الإمكان.

 

حقائق حول منتجات الألبان

يعرض الجدلو الموضح أدناه مقدار الدهون والسعرات الحرارية المتوفرة في 100 جم من مجموعة من الجبن، بدءاً من الجبن الشيدر كامل الدسم ووصولا إلى جبن الفروماج فرايز. إن توفير كم كبير من الدهون والسعرات الحرارية من الممكن أن يتحقق من خلال الانتقال من تناول انواع الجبن الصلبة إلى تناول أنواع الجبن الطرية ومن تناول الأنواع كاملة الدسم إلى تناوع الأنواع قليلة الدسم منها.

 

نوع الجبن

نسبة الدهون الموجودة في 100 جم منه

عدد السعرات الحرارية الموجودة في 100 جم منه

الجبن الأبيض

الجبن الشيدر

الجبن المطبوخ

الجبن الطري كامل الدسم

جبن الكممبر الفرنسي

الجبن المفرود كامل الدسم

جبن شيدر قليل الدسم

الجبن الطري متوسط الدسم

جبن الفروماج فرايز السادة

جبن الماعز السادة

جبن الماعز قليل الدسم

جبن الفروماج فرايز قليل الدسم للغاية

47,4

34,4

37

31

23,7

23,8

15

14,5

7,1

3,9

1,4

0,3

439

412

330

313

297

276

261

179

113

98

78

58

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد