أهمية السوائل للجسم

السوائل

إن شرب كميات كبيرة من السوائل يعد من الأمور الضرورية التي تساعد على تجنب الإصابة بالجفاف. كما أنه يساعد الجهاز الهضمي على العمل بسلاسة؛ وهذا الأمر ضروري بشكل خاص لمن يريدون إنقاص وزنهم الذين قاموا بتغيير نظامهم الغذائي ليتناولوا كميات أكبر من الألياف تزيد عن تلك التي اعتادوا عليها بوجه عام.

 

يتمثل المستوى الموصى به للبالغين في تناول ثمانية أكواب من السوائل يوميا ً ويجب على من ينقص  وزنه أن يحتاط ويتجه نحو اختيار السوائل منخفضة السعرات الحرارية مثل الماء أو عصائر الفواكه الخالية من السكر أو المشروبات الغازية الخالية من السكر أو الشاي أو القهوة ( مع حساب اللبن كجزء من القدر اليومي المسموح به من السعرات الحرارية).

 

نسب حصص الأطعمة هناك فرصة لتناول جميع مجموعات الأطعمة والحلويات أيضاً في وجبه متوازنة.

 

القياس والمعايرة

تعد عملية القياس والمعايرة حتمية عند محاولة تحديد أحجام حصص الأطعمة والتقليل من إجمالي القدر الذي يتم الحصول عليه من الطاقة إن زيادة الوزن بمرور الوقت لا تتطلب سوى اكتساب كميات قليلة إضافية من السعرات الحرارية يوميا ً.

 

لذا، يعد التحقق من أحجام الحصص والاحتفاظ بمفكرة الأطعمة التي تم تناولها من المهارات الأساسية في إنجاح نظام فقد الوزن. إن مراقبة الكميات المتناولة من الطعام لن تدون طوال الحياة فبالممارسة يصبح تقدير أحجام الحصص المتناولة من مختلف الأطعمة والاعتياد على النسب المخصصة من الوجبات التي ترضي شهيتك دون إكساب الجسم سعرات حرارية عالية أمراً غاية في السهولة.

 

كم عدد الحصص ؟

عند اتخاذ القرار بشأن عدد الحصص التي يجب تناولها من كل مجموعة من مجموعات الأطعمة في كل وجبة يعد من الضروري وضع بعض العوامل الأساسية في الاعتبار ومنها.

 

التوازن الكلي لصحة جيدة

اختر أكبر رقم من الحصص من الخبز وحبوب الإفطار والبطاطس – ومجموعات الفواكه والخضروات مع تقليل الحصص المقدمة من الأطعمة الغنية بالروتين ومنتجات الألبان وجعل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات في أقل حد ممكن.

 

الجرعة الكلية من السعرات الحرارية

لا بد وأن يختلف العدد الكلي للسعراتا لحرارية التي تتناولها كل يوم؛ فالأشخاص الذيم أمامهم قدر كبير من الوزن اللازم إنقاصه أو النشيطون سوف يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من ذلك التي يحتاجها غير النشطين الذين يرغبون في إنقاص بضعة أرطال فقط من وزنهم.

 

كلما زاد عدد السعرات الحرارية اللازمة. زادت حصص الأطعمة ولكن توازن الأطباق المقدنة على مدار ما تناوله أثناء اليوم من مختلف مجموعات الأطعمة يج بأن يظل كما هو تقريبا ً.

 

أحجام الحصص القياسية للأطعمة

توصى الهيئة البريطانية للنظم الغذائية BDA بتلك الأحجام النموذجية للحصص الفردية من الأطعمة التي تقع تحت مجموعات الأطعمة الرئيسية. اختر عدد الحصص الذي يناسبك كل يوم من كل مجموعة.

 

الخبز وحبوب الإفطار والبطاطس

اللحوم والأسماك والبروتينات

اللبن ومنتجات الألبان

الدهون و الزيوت

1 شريحة خبز أو توست.

 

 

 

3 قطعة خبز محمص ( مقرمش)

3 ملاعق كبيرة حبوب إفطار

3 ثمرة بطاطس في حجم البيضة

3 ملعقة كبيرة ممتلئة من الأرز المسلوق

3 ملعقة كبيرة ممتلئة مكرونة مسلوقة

نصف ثمرة فواكه أو كعكة صغيرة سادة

60 – 90 جم( 2 – 3 أوقيات) من اللحم أو الدواجن خالية الدهن أو الأسماك الزينة المطهوة.

2 شريحة رفيعة لحم

 

150 جم( 5 أوقيات) سمك أبيض مطهو أو تونا معلبة.

3 بيضة

5 ملاعق كبيرة فاصوليا مطبوخة.

4 ملاعق كبيرة بسلة أو بقول.

 

120 جم ( 4 أوقيات) صويا أو توفو.

 

 

كوب 200 مل من اللبن

 

 

 

علبة صغيرة زبادي أو جبن فروماج فرايز

قطعة صغيرة في حجم علبة الكبريت من الجبن الصلب.

90 جم ( 3 أوقيات) جبن ماعز

60 جم( 2 أوقية) جبن طري قليل الدسم

1 ملعقة صغيرة زبد أو سمن أو زيت أومايونيز أو دوبل كريم.

 

 

2 ملعقة صغيرة من الإضافات قليلة الدسم أو تتبيلة سلطة.

 

إرضاء الشهية

عند اختيار ما تناوله من الطعام. من الضروري أن تضمن ألا تشكل انقباضات الجوع مشكلة بالنسبة لك وأن السعرات الحرارية اليومية المسموح بها لن تنفد على مدار اليوم. إن ما سبق يمكن أن يحدث إذا ما تم اختيار العديد من حصص الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير منا لسعرات الحرارية مع عدم توفير الحصص الكافية من الفواكه والخضروات والأطعمة النشوية إن تقديم حصص من الأطعمة النشوية في كل وجبة سوف يحافظ على ثبات مستوى السكر في الدم ويشعرك بالشبع ويرضي بالتالي شهيتك.

 

التفضيلات الشخصية

يقلق العديد ممن يريدون إنقاص وزنهم من اضطرارهم إلى تناول العديد من الأطعمة التي لا يحبونها عندما يبدءون نظامهم الغذائي. بيد أن هذا المر غير صحيح، فمن الممكن أن تنقص وزنك بشكل صحي دون أن تتناول جبن الماعز مثلا ً أو السلطات أو كرنب بروكسل حاول أن تبحث عن الأطعمة ذات المذاق الجيد في كل مجموعة من مجموعات الأطعمة التي ذكرناها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد