أطعمة هامة لإنقاص الوزن

الأطعمة المتميزة للراغبين في فقد الوزن

إن تناول المزيد من الفواكه والخضروات يعد واحداً من أكثر التغيرات شيوعاً والتي يجريها الذين ينجحون في إنقاص وزنهم على نظمهم الغذائية كما أقر العديد منهم أنه التغير الوحيد الأكثر أهمية. يرجع سبب الأهمية هنا إلى أنه من الممكن اعتبار الفواكه والخضروات من" الأطعمة المتميزة" لأي شخص يسعى وراء إنقاص وزنه.
يرجع السبب في أهمية  الفواكه والخضروات أيضا ً، إلى كبر حجمها واحتواء طاقتها منخفضة.

 

بعبارة أخرى. من الممكن أن توفر قدراً كبيراً ومشبعاً من الطعام وبسعرات حرارية أقل نسبيا ً. كما يحتوي العديد من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الألياف وهي من المكونات الغذائية التي تُشعر بالشبع وتساهم في الاحتفاظ بهذا الشعور.

 

بالإضافة إلى ذلك للعديد من الفواكه والخضروات مؤشر جلوكوز منخفض؛ وهذا يعني أنها تطلق الطاقة ببطء في مجرى الدم وهذا ما يساعد على تقليل الحاجة إلى تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

 

إن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه والخضروات يميلون لتناول كمية أقل من الأطعمة المحتوية على الدهون والسكريات؛ وهذا ما يساعد بشكل كبير في التحكم في الجرعة الكلية للسعرات الحرارية المتناولة وتكوين عجز الطاقة اللازم لفقد الوزن.

 

لهذه الأسباب كافة من الممكن أن تحتوي خطة تناول الطعام الصحية لفقد الوزن على خمس حصص منها كحد أدنى في اليوم الواحد. طالما لم يُضف إليها الدهون أو السكر عند طهيها أو تقديمها. لتعلم مكونات الحصة التي ستساوي 80 جم من مختلف أنواع الفواكه والخضروات.

 

يجب أن تعرف

الكميات المفرطة من الملح
يتناول معظم الأفراد بالمملكةا لمتحدة كميات كبيرة من الملح إن المعدل الموصى به للبالغين هو 6 جم( حوالي ملعقة صغيرة) يوميا ً. وفي المتوسط. نتناول 9,5 جم يومياً معظمها موجود في الأطعمة الجاهزة مثل الوحبات الجاهزة والحساء و أنواع الصوص المختلفة.

 

يعد تناول كميات كبيرة من الملح مضرا ً بالصحة ؛ وذلك نظراً لكونه يرفع ضغط الدم، والذي يزيد بالتالي من خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكتة بعد ذلك من الأخبار السيئة للراغبين في إنقاص وزنهم؛ حيث يكون أصحاب الوزن الزائد بالفعل معرضين لخطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم كذا يساعد تناول كميات زائدة من الملح على احتباس السوائل واستنزاف الكالسيوم من الجسم . وهو الذي يحمي الطعام ويلعب دورا ًمهماً في عملية الأيض الخاصة بالدهون.

 

النقاط الرئيسية

سوف تساعدك الإرشادات التالية في الاستماع بتناول الفواكه والخضروات كجزء من نظام فقد الوزن الذي تتبعه:
تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة أو المعلبة مفيدة للصحة. ولفقد الوزن، اختر أنواعاً متعددة غير مضاف إليها دهون أو سكر( مثل شراب الفواكه).

 

تمتلى عصائر الفواكه والخضروات المجففة بالموادا لمغذية، بيد أنها كثيفة الطاقة. لذا، احسب عدد السعرات الحرارية التي ستكسبها لجسمك.

 

ابدأ وجبتك بتناول سلطة أو شوربة خضروات فقد أوضحت الدراسات أن الراغبين في إنقاص وزنهم الذين يقومون بهذا يتناولون عددا أقل من السعرات الحرارية عن أولئك الذين يبدءون بتناول وجبتهم الأساسية على الفور.

 

قلل من عدد السعرات الحرارية التي نكتسبها على الفور عن طريق استبدال الوجبات الخفيفة المليئة بالسكريات بثمرة من الفواكه.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد